تحت ضغط قلة الأطباء ..بلديات سويدية ستبدأ توظيف الأطباء المهاجرين دون شروط معقدة !

تحت ضغط قلة الأطباء وحاجة السويد للاطباء ، قامت بلدية موتالا بتطبيق مشروع ينص على توظيف ما يسمى بـ بيتيلكرا، والذي يتم من خلاله توظيف الأطباء الحاصلين على شهادة جامعية من خارج السويد ، (المهاجرين واللاجئين الأطباء ) ، حيث سيتم ابتداءاً من تموز يوليو 2020 تعديل القوانين المتعلقة بتوظيف الأطباء والبدء بتوظيفهم  ن عن طريق ما يسمى بـ الخدمة الأساسية وذلك للأطباء الذين درسوا في الخارج والذين سيبدأون العمل في السويد. دون الشروط المعقدة المطبقة حاليا !




ومن بعض الأمور التي يهدف إليها هذا القانون هو التأكد من أن الأطباء المتخرجين من جامعات أخرى خارج السويد هم على مستوى جيد من المعرفة الطبية وعلى معرفة بالنظام الطبي السويدي لكن القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ العام القادم لم يمنع بلدية موتالا من البدء بتجربة مدى فاعليته حيث قامت بتوظيف 6 أطباء ومنهم الطبيبة  قد مارست المهنة خارج السويد والآن تريد أن تبدأ العمل مجدداً في البلاد.







وأضاف مارتن شيلنج مدير الدراسات في مقاطعة اسريتلاند أن تطبيق هذا المشروع سيضمن إلى حد كبير حصول الأطباء على المستوى ذاته من المعرفة الطبية، الشيء الذي سيساعد في تقليل عدد الأخطاء التي قد ترتكب في هذا المجال بحسب تعبيره.







المصدر – راديو السويد

You might also like