دراسة سويدية : نقص فيتامين (د) يجعل الأطفال أكثر عدوانية…هل طفلك أصبح عدواني ؟

قد يكون نقص فيتامين (د -D ) من المشاكل الصحية التي تقابل العديد من المهاجرين في السويد ن كون السويد بلد لا تظهر فيها الشمس إلا أيام معدودة في السنة وهذا الأمر يزداد كلما توجهت شمالا في المدن السويدية ن حيث تكون الشمس ضوء فقط ن فيفقد المهاجرين الحصول على فيتامين (د) من مصدر الطبيعي وهو الشمس ، المشكلة أيضا لدى السويديين ولكنهم كونهم ولدوا ونشاءوا في السويد لديهم ثقافة الحصول على فيتامين (د) من الفيتامينات والمكملات الغذائية وكبسولات مخصصة لذلك ..



.إلا أن هذه الثقافة ليست لدى المهاجرين القادمين من دول الشرق المشمسة طوال العام …… و كشفت دراسة حديثة سويدية -ألمانية … أن نقص فيتامين (د) قد يجعل سلوك الأطفال أكثر عدوانية عند بلوغهم سن المراهقة. وذكرت أن نقص فيتامين (د) شائع للغاية ويمكن أن يؤدي إلى من العديد من المشاكل الصحية الأخرى بين الأطفال…لذلك قد يعاني الأطفال والمراهقين المهاجرين الوافدين للسويد من هذه المشكلة .. !




فيتامين (د) أو ما يطلق عليه اسم “فيتامين أشعة الشمس” هو أحد العناصر الغذائية الهامة للجسم. إذ يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل. وقد أظهرت دراسة أجراها باحثون أن نقص فيتامين (د) عند الأطفال من الممكن أن يؤدي إلى ظهور سلوك عدواني. وكشفت الدراسة وجود صلة بين نقص فيتامين (د) لدى الأطفال الصغار وبين السلوك العدواني عند بلوغهم سن المراهقة، بحسب ما نشره موقع ” إن دي تي في” الأميركي.







مصادر فيتامين (د)

من الممكن الحصول على فيتامين (د) من مصادر غذائية مثل الفطر والسمك الدهني والبيض ومنتجات الألبان. غير أن هذه الأطعمة قد توفر نسبة قليلة جداً من فيتامين (د). قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس مهم جداً ويعتبر من المصادر الأساسية للحصول على فيتامين (د)،
في هذه الحالة، يكون الحل الأنسب هو تناول مكملات فيتامين (د) دوائية لمواجهة نقصه تجنباً لمخاطره ولكن تحت إشراف الطبيب.



ينصح الأطباء والباحثون بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) كالبيض والسمك والتعرض لأشعة الشمس الطبيعية، والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة الحالة وعلاجها في الوقت المناسب تحت إشراف الطبيب وخصوصاً عند الأطفال لأنهم الشريحة الأكثر تأثراً بنقص فيتامين (د).






You might also like